تحديات الاقتصاد العالمي بين الواقع و الوهن

الاقتصاد العالمي

الاقتصاد العالمي هو مجموع التبادل الدولي للسلع و الخدمات حيث يعبر عنها بالكتل النقدية أو ما يسمى بوحدات الحساب النقدية (الأموال).
الاقتصاد العالمي هو جمع لقياسات البلدان المستقلة ذات السيادة تحت سقف واحد و هي المساحة الاجمالية للعالم الذي تتشاركه البشرية معا.

ان قوة الاقتصاد العالمي مؤشر على نجاح العمل المشترك لكل البشرية دون استثناء و فشله أو تراجعه بالطبع سيعني عكس ذلك.
ان قوة الاقتصاد العالمي و تقدمه مؤشر من مؤشرات التقدم و الحضارة و تاخره سيعني و بدون ادنى حد للشك عكس ذلك.
ان قوة الاقتصاد العالمي مؤشر من مؤشرات نجاح عمل المؤسسات الدولية و فشله سيعني عكس ذلك.
ان قوة الاقتصاد العالمي دليل على التنسيق و نجاعة العمل المشترك و ضعفه سيعني عكس ذلك.

مفاهيم عامة حول بعض المصطلحات الاقتصادية

لمحة حول صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي هي وكالة متخصصة من منظومة بريتون وودز Bretton Woods تابعة للأمم المتحدة تم انشائها عام 1944 للعمل على تعزيز الاقتصاد العالمي الذي يشمل كل دول العالم بدون استثناء. عبر مؤسسة نابعة من الشعوب عبر العالم و تعمل من أجل شعوب العالم تحت سقف المساواة في الحقوق و الواجبات رغم الاختلاف. و الهدف الاساس لهاته المؤسسة الموقرة هو جعل العالم بيتا يحمى فيه أعضائه و ليس غابة يأكل فيها القوي الضعيف.

أنشيء صندوق النقد الدول بعد الحرب العالمية الثانية بأهداف نبيلة تسعى الى نظام دولي اقتصادي جديد مبني على الشراكة الحقيقية بتبادل المنافع مع تجنب الاخطاء التي سبقت تلك الفترة, التي أسفرت عن خسائر فادحة, حيث تم إنشائه بفعل أحداث التاريخ وتأثر بالأفكار الاقتصادية والسياسية السائدة على مر السنين.

الناتج المحلي النقدي

الناتج المحلي النقدي هو مؤشر نقدي للقيمة السوقية لكل السلع و الخدمات المنتجة خلال مجال زمني معين. و هو يعبر عن حجم الاقتصاد و معدل النمو. كما يعتمد على ثلاثة طرق لتحديد قيمته حيث يتم اللجوء الى المصروفات, الانتاج أو الدخل. كما يمكن كذلك تحديده وفقا لمعدلات التضخم و عدد السكان و عوامل أخرى لتوفير رؤية شاملة. بالرغم من الصعوبات و القيود المفروضة على الناتج المحلي الاجمالي الا أنه يبقى أداة أساسية لصناع القرار من سياسيين, مستثمرين, و مؤسسات اقتصادية من أجل بناء قرارات استراتيجية فعالة مبنية على اسس مدروسة.

مفهوم الدول المتقدمة

الدول المتقدمة أو ما يسمى بالعالم المتقدم كما يحلو للبعض الاخر تسميته بدول العالم الاول هي دول حققت نمو اقتصادي كبير ممامكنها الى الوصول لانتاج و تصنيع تكنلوجيا عالية الدقة في مختلف المجالات. تتميز هاته الدول بارتفاع المستوى المعيشي و الدخل الفردي مما يجعلها قبلة مفضلة لمواطني الدول النامية.

مفهوم الدول النامية

هي دول تتميز بمستوى معيشي منخفض. و تحوي منظومة صناعية متخلفة كما انها تتذيل المراتب من حيث مؤشر التنمية البشرية. أظهرت بعض الاحصائيات أن بعض الدول النامية الطموحة تحقق نسب نمو تفوق الدول المتقدمة الا أنه لا يعتبر معيار للانتقال من صنف الدول النامية الى الدول المتقدمة. فهذا قد يخضع للعديد من المؤشرات الاخرى نذكر منها على سبيل المثال الناتج المحلي الاجمالي للفرد. جودة التعليم و القدرة على ضمان تنمية بشرية أفضل …الخ

العلاقة بين البلدان المتقدمة و البلدان النامية

الاقتصاد العالمي

البلدان النامية، وفقا لما جاء به بعض المؤلفين مثل كوالت ويتمان روستو والت ويتمان روستو، هي الدول التي تمر بمرحلة انتقالية من أساليب الحياة التقليدية نحو اساليب حياة عصرية و حديثة.

ثيودر شولتز (Theodore W. Schultz) الحاصل على جائزة نوبل عام 1979، يقول أن المزارعين المتعلمين في البلدان النامية هم أكثر إنتاجية من المزارعين الأميين (أي الذين لم يزاولو المراحل التعليمية الموصى بها)، كما يوصي بالاستثمار في اقتصاد الموارد البشرية مثل (التعليم والصحة) كأداة فعالة للتنمية الاقتصادية.

بينما باحثون آخرون يعتقدون أن التنمية الاقتصادية هي قابلة للقياس عالميا على مستوى التعليم من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الجامعية فقط، حيث يعتبرون أنه بوجود مستوى تعليمي عال، يوجد مستوى تنمية عالي أيضا. كما أنه قامو باستنتاج قانون جاء فيه، أن معدل التعليم يتناسب طرديا مع معدل التنمية الاقتصادية ويتناسب عكسيا مع معدل النمو السكاني، ويتم قياس التنمية الاقتصادية من خلال نسبة العمل في القطاعات الحديثة ومتوسط العمر. وهكذا، فإن التطور والتنمية يمكن أن يحدث في بلد ما، إذا كان مجهزا بمستوى عال من التعليم العلمي و تشجيع الابتكار.

التضخم الاقتصادي

التضخم الاقتصادي على العموم يطلق على حالة اقتصادية تتسم بارتفاع الأسعار, لكن هذا المؤشر يبقى دائما محل جدل و اختلاف بين الاقتصاديين و يرجع ذلك لانقسام الاراء حول تعريف دقيق يشمله غير أنه يتميز بما يلي

  • ارتفاع مفرط في الاسعار
  • تضخم في الدخل النقدي أو الفائدة مثل الاجور و الارباح
  • ارتفاع التكاليف
  • المبالغة في خلق الأرصدة النقدية

السؤال المطروح أي الشروط المذكورة سابقا تعتبر شرطا من شروط التضخم الازمة أو الكافية؟
بتعبير اخر هل يوجد شرط لازم أو كاف لنطلق توصيف التضخم على حالة اقتصادية في بلد ما؟ و هل يجب أن تتحقق مجموعة من الشروط في ان واحد حتى نتمكن من اطلاق مصطلح التضخم على الضاهرة الاقتصادية؟
للأسف ليس لدي جواب دقيق حول هذا السؤال لأنه محل خلاف كبير بين الاقتصاديين. كما يجدر الاشارة أن هذا المؤشر من أكبر المؤشرات عرضة للتلاعب بالنظر لغموض الرؤية حول استخدامه كوسيلة قياس.

العقد الاشتقاقي

العقد الاشتقاقي هو أداة مالية تستمد قيمتها من قيمة الكيانات الأساسية مثل الأصول أو المؤشرات أو معدل الفائدة؛ فلا يحتوي على قيمة فعلية في حد ذاته. وتشتمل معاملات العقود الاشتقاقية على مجموعة متنوعة من العقود المالية، ومن بينها التزامات وودائع القرض المهيكل، وعقود المقايضات، والعقود المستقبلية، والعقود الاختيارية، وعقود مبادلة الأوراق المالية ذات معدل الفائدة المتغير وغير المقيد، ومقايضة أموال بسعر فائدة ثابت بأموال بسعر فائدة عائم ذي حدّ أعلى وحدّ أدنى، وعقود المبادلة المختلطة والعقود الآجلة، فضلًا عن مجموعات مختلفة من هذه الأنواع.

البطالة

البطالة هي ظاهرة اقتصادية سلبية تعبر عن ضعف اقتصاد البلد و عجزه عن خلق مناصب الشغل. و هي تتميز بندرة مناصب الشغل مع توفر الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية. و يعود سبب انتشارها للعديد من الاسباب نذكر منها

  • ضعف الاقتصاد المحلي
  • انتشار الفساد و البيوقراطية حيث يتم ملاحضتها بشكل أكبر في مجموعة الدول النامية
  • بعض الحالات الاستثنائية كانتشار الحروب و الاوبئة
  • الفساد السياسي و انتشار الديكتاتورية على حساب الديمقراطية
  • مبدأ الامساوات في اتاحة الفرص و السعي نحو تعزيز نفوذ جهة ما على حساب جهة اخرى
  • غياب الشفافية في المعاملات الادارية
  • تغير الدساتيير و القوانين مما يحبط فرص كسب استثمارات أجنبية خالقة لفرص العمل
  • تغييب دور مؤسسات الرقابة التي تسهر على ضمان الشفافية و صحة المعاملات الاقتصادية
  • تثبيط جهود الانتقال من ثقافة الأحادية نحو التعددية حيث يتم تسجيل غياب تام للمعارضة
  • هيمنة السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية

الصناعة

الصناعة كلمة يونانية الاصل تعني الاجتهاد أو العمل الصعب (من جد وجد و من زرع حصد). كما يعرفها قاموس كامبردج على أنها مجموعة شركات أو المؤسسات الاقتصادية المعنية بانتاج السلع من أجل بيعها في الاسواق.
هناك العديد من انواع الصناعات نذكر على سبيل المثال صناعة النسيج و الملابس, صناعة السيارات و الميكانيك, الصناعات الغذائية و غيرها….

الطاقة

الطاقة هي مورد من الموارد الطبيعية تتيح للبد الذي تحتويه فرص اقتصادية كبيرة من أجل الاقلاع و التقدم, نذكر على سبيل المثال البترول و الغاز. الطاقة الشمسية.


المساعدة الإنمائية الرسمية

المساعدة الإنمائية الرسمية (بالإنجليزية: Official development assistance ODA)‏ هو مصطلح أنشأته لجنة المساعدة الإنمائية (DAC) التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) لقياس المساعدات. لجنة المساعدة الإنمائية أول من استخدم مصطلح في عام 1969. ويستخدم على نطاق واسع كمؤشر على تدفق المساعدات الدولية. وهو يتضمن بعض القروض.

أكبر الاقتصادات في العالم (أهميتها و تحدياتها)

بعد هجرة الاموال من أوربا نحو أمريكا خلال الحرب العالمية الثانية نتج واقع أوربي مأساوي مازلت أوروبا تدفع ثمنه حتى الان. و هذا ما يفسر تقارير صندوق النقد الدولي الذي يضع فيه قائمة لأكبر اقتصادات العالم منذ 1985 حتى سنة 2020.
من الملاحظ هيمنة و سيطرة أمريكا حيث تعتبر الاولى اقتصادًا حسب الناتج المحلي الإجمالي يليها الاتحاد السوفياتي من سنوات 1985 حتى 1990 ليخلفه اليبان من 1995 حتى سنة 2010, ليستيقظ العملاق النائم(الصين) من سباته العميق عام 2015 حيث يعتبر رقما صعبا فرض نفسه بقوة في السوق الدولية. فأصبح يربك منافسيه لأنه ببساطة قوة تمزج بين التكنلوجيا, الموارد البشرية و الموقع الاستراتيجي الذي يسمح له ببناء تحالفات استراتيجية اقتصادية يصعب جدا تحديها.

نعم فالمعادلة أصبحت معادلة تحالفات و من الصعب جدا لاي دولة أو مجموعة دول ان تهيمن على الاقتصاد لوحدها أو تفرض منطقها بعزل الاخرين. و هذا ما ستثبته الايام القادمة سواءا طال الزمن أو قصر. فالتحالف ذو القوة الديمغرافية الاكبر ستميل له الكفة حيث سيجبر الاخرين على التبعية له بالنظر للفرص التي سيقدمها.

لذلك فان الاقتصاد العالمي بحاجة الى دبلوماسية هادئة بعيدا عن المشاحنات و منطق الحروب الباردة التي ستكلف البشرية ثمنا اسمه الانقراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.