تقنيات تساعدك لتحسين مردود أعمالك

الأعمال التجارية ، عند النظر إليها من منظور الفرد ، هي مجرد عمل تجاري. عندما نتحدث عن الأعمال التجارية ، فإننا نأخذ في الاعتبار أنشطة تجارية مثل الفنادق والمطاعم والمتاجر وما إلى ذلك. ومع ذلك ، فإن كلمة “عمل” تشمل مجالًا أكبر بكثير من المؤسسات والأنشطة. حيث يمكن إدارة العمل من قبل شخص واحد أو أكثر ،

لفهم العمل (وأهميته) ، نحتاج إلى النظر في عناصره المختلفة – الإدارة ، وتخطيط الأعمال ، وتخطيط التداول ، والملكية ، والسيطرة ، وما إلى ذلك. حيث نﻻحظ أن عدة أجيال تكون مرتبطة بالزواج أو الدم يمتلكون المهارة والسلطة للتأثير على اتجاه العمل. هذا على عكس المنظمة التي يتحكم فيها المالك في إدارة الشركة اليومية. عادة ما يطلق على المالك اسم المدير ، ولكن في بعض الأحيان يتم استدعاء الرئيس التنفيذي (الرئيس التنفيذي) أو المدير المالي (المدير المالي) لقيادة وإدارة الأعمال. لا يختلف هذا عن الوضع في منظمة حكومية حيث يتحمل مديرو الشركة المسؤولية عن إدارة الشركة وشؤونها.

التداول على سلطة الشركة

نظرًا لأن تخطيط التعاقب واختيار القادة أمران حاسمان للربحية طويلة الأجل لشركة عائلية ، فمن الجدير النظر عن كثب في دور الرئيس التنفيذي أو المدير المالي فيما يتعلق بتخطيط التعاقب. بالنسبة للمدير التنفيذي ، يجب أن يتضمن تخطيط التعاقب النظر إلى ما هو أبعد من مشاركته المباشرة في إدارة الأعمال إلى النظر إلى مهاراته ومؤهلاته للقيادة في مجالات أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج الرئيس التنفيذي إلى التفكير فيما إذا كان يتمتع بالشخصية والأخلاق المطلوبة لقيادة فريق من الأشخاص الذين سيكونون خلفاء له ، إما على الفور أو لاحقًا. هناك العديد من الحالات التي ذهب فيها الرؤساء التنفيذيون لقيادة شركاتهم العائلية بنجاح ، لذا فالأمر لا يتعلق فقط بالقدرة.

يجب أن نتذكر أيضًا أن رئيس المنظمة لديه مسؤوليتين أساسيتين. يجب أن يكونوا مسؤولين ، لذا فإن السؤال عما يجب أن يحدث للشركة العائلية بعد رحيل الرئيس التنفيذي غالبًا ما يكون صعبًا. قد تؤدي بعض السيناريوهات إلى الحاجة إلى الخلافة بعد رحيل الرئيس التنفيذي. أحد هذه الأساليب هو المكان الذي يتمتع فيه العمل بإمكانيات نمو ممتازة ، لكن المالك يموت أو يصبح عاجزًا. يمكن أن تؤدي العديد من المواقف المختلفة إلى حاجة الرؤساء التنفيذيين إلى البحث عن الشركات العائلية للحصول على المساعدة. إذا كانت الصناعة ، على سبيل المثال ، في قطاع سريع النمو ، فقد يصبح من الضروري العثور على رئيس تنفيذي يتمتع بمهارات قيادية واسعة يمكنه تولي إدارة الشركة عندما لا يتوفر رئيسها التنفيذي الحالي.

في المواقف التي توفي فيها الرئيس التنفيذي أو أصبح عاجزًا ، تتوفر بعض الخيارات لأفراد عائلة الشركة العائلية. أحد السيناريوهات الأكثر شيوعًا التي قد تؤدي إلى الحاجة إلى الخلافة بعد رحيل الرئيس التنفيذي هو عندما يصبح أحد أفراد العائلة على دراية كبيرة بالعمل. يمكن أن يحدث هذا إذا تم تعيين فرد من العائلة أو تدريبه كمسؤول تنفيذي. قد تكون قدرة هذا الشخص على إدارة العمل أو الشركة بصفة إدارية بعد رحيل الرئيس التنفيذي ثمينة.

هيكلة الشركة العائلية

خيار آخر قد تجد بعض الشركات العائلية (وأنواع أخرى من الشركات) نفسها فيه هو هيكل الملكية. يتم إدارة العديد من الشركات العائلية (وأنواع مختلفة من الشركات) من قبل الأعضاء المؤسسين ، مما يعني أن الشركة نفسها تدار من منزل إقامة المؤسس. تتضمن بعض نماذج الأعمال الجديدة التي يتم تطويرها اليوم نموذج ملكية “مختلط” أو “مسؤول اجتماعيًا”. يشتمل هذا النموذج الهجين على أعضاء هم أصحاب ملكية مشتركة للعمل. يمكن أن يكون هذا النوع من هيكل الملكية مفيدًا للغاية لنجاح الأعمال على المدى الطويل.

التحكم بالعاطفة لاتخاذ القرارت الصائبة

ما يجب ملاحظته هو أنه على الرغم من أن الاتصال العاطفي بعملك ضروري ، فلا ينبغي أن يكون القوة الدافعة وراء قرارك ببيع عملك. على الرغم من أن امتلاك شركة وإدارتها يمكن أن يوفر إحساسًا بالإنجاز ، إلا أن الدافع الحقيقي لمعظم الناس يأتي من داخل الصناعة. سواء قررت بيع عملك لأنه لم يعد لديك أي استخدام له أو بسبب ضائقة مالية ، فمن الضروري أن يكون لديك خطة ذات هدف واضح. قد ترغب في الاحتفاظ بالسيطرة والاستمرار في إدارة العمليات اليومية لعملك ، ولكن يجب عليك تطوير خطة إستراتيجية بأهداف واقعية وقابلة للتحقيق.

أخيرًا ، من الضروري ملاحظة أن العديد من مالكي الشركات العائلية ورجال الأعمال يختارون الحفاظ على السيطرة على أعمالهم من خلال شركة ذات مسؤولية محدودة. يسمح هذا لأفراد العائلة بالاحتفاظ بالملكية في الصناعة مع الحماية أيضًا إذا تصرفوا بشكل سلبي تجاه الشركة. يمكن أن توفر شركة ذات مسؤولية محدودة العديد من المزايا لأصحاب الأعمال وأفراد الأسرة من أجل تأمين كل حقوقهم المادية و المعنوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *