كيف تجعل موقعك يتصدر نتائج محركات البحث؟

الهدف من هذا الموضوع هو إرشادك إلى الطرق التي يستعملها المسوقين و أصحاب المشاريع عبر الانترنت لترويج ّأعمالهم، مهاراتهم، خدماتهم، أو منتوجاتهم عبر مواقعم من خلال تقنيات تجعل موقعك يتصدر نتائج محركات البحث الأولى.

أن تنمية أي نشاط التجاري عبر الإنترنت هو أحد الأشياء التي يجب على أي رائد أعمال القيام بها ، إلا أنه لا يخلو من الأوقات الصعبة. في هذه الأيام ، أصبح نمو الأعمال التجارية يتطلب منك الكثير من العمل و مواكبة التطور التقني السريع.

إن امتلاك أي نشاط تجاري اليوم عبر الإنترنت هو شيء مميز للغاية، بل أصبح ضرورة لكثير من رواد الاعمال، و هو لا يتطلب منك شهادات علمية، فأي شخص يمكنه انشاء عمل تجاري اونلاين.

1- إنشاء موقع و جعله جذابًا و تفاعليا
أول شيء أوصي به هو إنشاء موقع خاص بك يروج لخدماتك و مهاراتك وجعله جذابًا و تفاعليا، أعتقد أن تفاعل الناس في موقعك يعني وجود محتوى منبثق يرغب الناس في قراءته وقضاء الكثير من الوقت للإستفادة من مقالاتك.

على سبيل المثال ، يمكن تفسير المقالة على أنها تفاعلية، إذا قمت بتقديم بعض الخدمات التي يحتاجها الكثير من رواد الاعمال، يمكنك التركيز على جعل الناس تفاعليين من خلال السماح للعملاء المحتملين بملء بعض المعلومات أو الإستمارات وإرسالها إليك مقابل الحصول على خدمة او كتاب او معلومات قيمة.

حسب الخبراء ، إن إنشاء شيء تفاعلي يعني إنشاء شيء يوفر قيمة واضحة لأولئك الذين يستخدمونه.

يمكننا إنشاء ألعاب صغيرة لتوفير الترفيه و لقليل من التسلية. أو ربما أنشئ نموذجًا (Template) واترك العملاء يملأون المعلومات حتى يتمكنوا من الحصول على ما يحتاجون إليه بشكل أسرع. أشياء صغيرة كهذه يمكن أن تساعد بعدة طرق على جعل موقعك تفاعليا.

2- تدرب على تحسين موقعك على محركات البحث SEO
يعد تحسين موقعك على محركات البحث جزءًا مهمًا من الأعمال. حتى لو لم تكن خبيرًا في التسويق ، فهذا شيء يجب أن تنتبه إليه. بشكل عام ، SEO هو عامل مهم جدا في وضع موقعك في مرتبة أعلى في نظام ترتيب البحث من محركات البحث الرئيسية مثل Google و Bing . كلما قمت بتحسين ال SEO، كلما ظهرت في نتائج البحث الأولى على محركات البحث.

تعد هذه مشكلة كبيرة هذه الأيام حيث يبحث الأشخاص باستمرار عن التقنيات التي تجعل رابط الصفحة يتصدر محركات البحث، و ذلك لجلب الترافيك و الزوار للموقع، فهناك فرق كبير في النقر على نتائج البحث، إذ ان أغلب الباحثين ينقرون على نتائج الصفحة الاولى.

فكر في الأمر مليا . متى كانت آخر مرة وصلت فيها إلى أسفل نتيجة بحث Google ونقرت على الصفحة الثانية و الثالثة؟

يعد تحسين محركات البحث أمرًا مهمًا وقد قرر الخبراء أن هناك أكثر من 200 عامل تساهم في تعزيز ترتيب صفحتك على محركات البحث. مع وضع هذا في الاعتبار ، فإن تحسين محركات البحث يمكن أن يكون معقدًا للغاية إذا كنت تريده أن يكون كذلك. إذا كنت تريد حقًا البحث في هذه العوامل وإجراء التعديلات حيثما أمكن ، فهذا رائع.

ولكن بالنسبة لرجل الأعمال العادي الذي يريد تحسين محركات البحث بشكل عام ، سأكون قلقًا بشأن ما يلي:
طول وجودة المقالات: هل تستخدم جمل مركبة بشكل صحيح؟ جمل متتالية تبدأ بنفس الكلمة؟ كلمات معقدة يصعب على الأشخاص العاديين فهمها؟ يمكن أيضًا تناول الجودة كمحتوى مفيد أيضًا.
حماية الموقع: إن تفعيل SSL Certificate و اضافة HTTPS في بداية عنوان URL الخاص بهم سوف يحصلون على ترتيب أفضل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك. يمكن أيضًا الإشارة إلى ذلك من خلال رمز القفل أيضًا.
الموقع متوافق مع الجوّال: أصبح الكثير من المستخدمين اليوم يتصفحون مواقع الانترنت بإستعمال جوالاتهم، و توافق موقعك مع الجوال هو عامل مهم جدا لتصدر النتائج في محركات البحث.
مدى سرعة تحميل الصفحات: تقوم محركات البحث بقياس سرعة تحميل الصفحات على موقعك، فكلما كان موقعك أسرع كلما زادت حضوضك في تصدر نتائج محركات البحث.
روابط خلفية من مصادر موثوقة: في هذه الملاحظة أيضًا ضع في مقاقلاتك روابط داخل النصوص من مصادر موثوقة و معروفة، هذا ما يجعل محركات البحث تعزز الثقة بمقالاتك.

كم من الوقت يقضي الناس على صفحتك؟: لا يمكنك التحكم في ذلك ولكن الارتباط الداخلي وكونك موقعًا جذابًا بشكل عام سيساعدك.
صور محسنة: الصور المحببة أو منخفضة الجودة ليست جيدة بالنسبة لل SEO و يجعلك لا تتصدر نتائج محركات البحث.
عمر موقعك: لا يمكنك التحكم في هذا ، ولكن كونك موقعًا قديمًا له مزايا، و يزيد من ثقة محركات البحث.

بالطبع ، هناك المئات من العوامل الأخرى أيضًا التي يعرفها Google ومحركات البحث الأخرى فقط ولا تشاركها معنا. نحن نحصل على بعض الأفكار هنا وهناك بالطبع. بشكل عام ، إذا ركزت على هذه الأشياء و سعيت إلى إسعاد المستخدمين ، فستعمل على تطوير مُحسنات محركات بحث جيدة.

سنشارك معك في الايام المقبلة عن أدوات تساعدك في تصدر محركات البحث و جلب الالاف من الزوار الى موقعك.

الى هنا، نتمنى ان الموضوع قد نال إعجابكم. كما نامل ان تشاركونا بأرائكم و خططكم لتصدر نتائج محركات البحث أسفل التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *