لماذا تسويق الاستبقاء هو استراتيجية ذكية

best

مشرف سابق
لماذا التسويق الاستبقاء هو استراتيجية ذكية
بالنسبة للعلامات التجارية الجديدة والمتنامية ، من المنطقي تركيز معظم خططها التسويقية على اكتساب العملاء. ولكن بمجرد أن تمتلك العلامة التجارية قاعدة عملاء قوية ، فإنها تحتاج إلى تغيير استراتيجيتها وإيلاء المزيد من الاهتمام للاحتفاظ بالعملاء.

بدون خطة استبقاء ، فإن جميع استراتيجيات التسويق في مرحلة الاستحواذ غير صالحة. قد تعمل العلامة التجارية بجد لجذب العملاء ولكنها تفقدهم بعد ذلك بفشلهم في إعادة جذبهم وتجديد النشاط التسويقي لهم. تعتبر خسارة العملاء خطأ مكلفًا ، حيث ثبت أن تسويق الاحتفاظ يعزز الإيرادات بينما يستخدم موارد أقل من تسويق الاستحواذ.

الحفاظ على العملاء الحاليين يزيد من الأرباح. يدفع للحفاظ على العملاء حولها. يمكن أن تؤدي زيادة معدلات الاحتفاظ بالعملاء بنسبة 5٪ فقط إلى زيادة الأرباح بنسبة 25 إلى 95٪.

يمكن أن تؤدي زيادة معدلات الاحتفاظ بالعملاء بنسبة 5٪ فقط إلى زيادة الأرباح بنسبة تصل إلى 95٪. انقر للتويت
البيع للعملاء الحاليين أسهل من البيع للعملاء الجدد. لدى العلامات التجارية فرصة بيع بنسبة 60٪ إلى 70٪ للعملاء الحاليين مقابل فرصة بيع بنسبة 5٪ إلى 20٪ للعملاء الجدد.

في كل مرة يشتري فيها عميل منك ، تزداد احتمالات عودته. بعد عملية شراء واحدة ، تكون الاحتمالات بنسبة 60-70٪ سيقومون بشرائها عند زيارتك مرة أخرى. إذا قاموا بإجراء عملية شراء ثانية أو ثالثة ، فإن هذا الرقم يزيد إلى فرصة 54٪ لإجراء عملية شراء أخرى.

يكلف جذب العملاء الحاليين أقل من جذب عملاء جدد. يمكن أن يكلفك ما يصل إلى 5 أضعاف للحصول على عميل جديد من الاحتفاظ بعميل موجود.

من المرجح أن ينفق العملاء الحاليون المزيد. من المرجح أن يعود الأشخاص الذين اشتروا بالفعل من علامتك التجارية وينفقون المزيد من المال عندما يفعلون. في الواقع ، يقضون ثلاث مرات أكثر في الزيارة ، وفقًا لمؤشر Adobe الرقمي.

سعداء ، يساعدك العملاء الحاليون على اكتساب عملاء جدد. عندما يكون لديك معجبين بالعلامة التجارية سعداء ، يتحولون إلى دعاة للعلامة التجارية. يساعد ذلك في توجيه العملاء الآخرين إلى نشاطك التجاري لأن العملاء غالبًا ما يثقون بأصدقائهم ويأخذون التوصيات.

تظهر الآثار الإيجابية لتسويق الاحتفاظ بجميع أنواع الطرق: رضا العملاء ، ومشاركة العملاء ، والإحالات الشفوية ، وتكرار العملاء ، وما إلى ذلك. ولكن كيف يمكنك أن تبدأ؟

استراتيجيات التسويق الاحتفاظ العملاء التي يمكنك تجربتها
فلنبدأ في بناء هؤلاء العملاء المخلصين. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الاحتفاظ بالمشترين السابقين والحاليين من خلال استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء وأساليب التسويق.

المناصرة
المهمة الكبرى العزيزة على قلبك؟ قد يكون مهمًا أيضًا لعملائك! إذا كنت شغوفًا بمساعدة الأشخاص على عيش حياة أكثر صحة ، أو تقليل التلوث ، أو العثور على منازل سعيدة للحيوانات الأليفة المهجورة ، أو أي سبب آخر ، فقم بإعداد برنامج للدعوة. يشعر عملاؤك بالارتياح عندما يمكنهم المساهمة في تحقيق سبب وجيه ، وهذا القليل من أشعة الشمس يمسح علامتك التجارية. من المرجح أن يختار محامو العملاء علامتك التجارية على علامة تجارية أخرى يشعرون بأنها أقل ارتباطًا بها. يشير البحث في برامج المناصرة أيضًا إلى الفوائد المضافة عندما تُشرك موظفيك.

كيف تتعلم ما يهتم به جمهورك المستهدف؟ تحقق من قدرات تحليل الجمهور المستهدف!

الصفقات اليومية وكوبونات
تعيد الصفقات اليومية الأشخاص إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بشكل متكرر أكثر من زيارتهم خلاف ذلك. تمنح هذه الإستراتيجية العملاء حافزًا للتسوق معك مرة أخرى ، بدلاً من منافس ، لأنهم يعلمون أنهم سيجدون شيئًا بسعر مساومة. إنه يخلق الحاجة الملحة ، التي تغذي المشتريات الدافعة ، لأنهم يعرفون أن الصفقة مؤقتة. وهذا يجعلهم سعداء: وجدت دراسة أجراها أستاذ الاقتصاد العصبي أن تلقي قسيمة زادت من مستويات الأوكسيتوسين للمتسوق بنسبة تصل إلى 38٪! يمكنك تدوير منتجات جديدة والسماح للمتسوقين بالتسجيل للاستماع إلى صفقات جديدة عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.

التفرد
يحب الناس الشعور بأنهم مميزون ، ويمكنك الاستفادة من ذلك لتسويق الاحتفاظ. أنشئ "ناديًا" أو عضوية حصرية لجعل العملاء المتكررين يشعرون بأنهم يستطيعون الوصول إلى شيء لا يمتلكه الآخرون. إذا كنت بائع تجزئة ، فربما تستضيف ليلة من الترفيه في متجرك للأشخاص الذين قضوا أكثر من مبلغ معين في ذلك الشهر. في B2B ، قم بإنشاء حصرية من خلال منح الوصول إلى ميزات المنتج التي لا تزال في مرحلة تجريبية للعملاء المتفاعلين بشكل خاص ، على سبيل المثال.

برامج الولاء
عميلك يبني الأسهم مع عملك عندما تكافئهم على التسوق معك. وفقًا لدراسة أجرتها شركة TechnologyAdvice ، يزداد احتمال تسوق الأشخاص بنسبة 80٪ في المتاجر التي تقدم برنامج الولاء. فكر في تلك البطاقة المثقبة من المقهى المفضل لديك في محفظتك. يساعد ذلك في الحفاظ على تفكير المتجر ، مما يمنحك دفعة لزيارة نجم آخر وجمعه. هناك اندفاع عندما تحصل على الامتياز أيضًا ، مما يخلق تجربة عملاء سعيدة في كل مكان.

التسويق عبر البريد الإلكتروني
لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة مهمة لبناء علاقات العملاء. على الرغم من طوفان رسائل البريد الإلكتروني التي يواجهها الناس كل يوم ، إلا أنهم ما زالوا يحبون الاستماع إلى العلامات التجارية المفضلة لديهم. إذا كنت تستخدم تسويق المحتوى ، فإن الرسائل الإخبارية بالبريد الإلكتروني هي قناة ممتازة لإعلام العملاء بأنك نشرت مواد جديدة في مدونتك. والنظر في إرسال الخصومات بالبريد الإلكتروني لعملائك. تظهر دراسة أجرتها Adestra أن رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على خصومات تؤثر على قرارات الشراء أكثر من مراجعة مواقع الويب والإعلانات عبر الإنترنت.

لوحات العملاء
أبلغت شركة McKinsey & Company عن الآثار الإيجابية لوجود قناة رسمية لتعليقات العملاء. وأشاروا إلى أن الابتكار الناتج أدى إلى زيادة معدل الاحتفاظ لشركة طاقة ثلاث مرات! هل يمكن لعملائك تقديم المشورة لك بشأن تصميم المنتج؟ لماذا لا تنشئ لوحة من عملائك الأكثر نشاطًا أو شغفًا لإنشاء حلقة ملاحظات. يوضح هذا للعملاء أنك تقدر مدخلاتهم - ويمكنه مواءمة منتجاتك بشكل أفضل مع ما يريده العملاء حقًا.

أدوات مجانية
هل هناك شيء يمكنك مساعدة عملائك من خلال أداة مجانية؟ ربما تحاكي أداتك الشكل الذي سيبدو عليه المنتج في منزله أو تساعد العميل على حساب المدخرات عند اتخاذ الخيارات المالية. ضع في اعتبارك تقديم نسخة "freemium" لمنتجك. تظهر الأبحاث أن المستهلكين يدركون المزيد من الفوائد والتضحيات الأقل مع الإصدارات المجانية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى بناء اسم جيد لنشاطك التجاري ويزيد من احتمال اختيار العملاء لك عن منافسيك.

مكافآت الإحالة
تُظهر الأبحاث أن برامج الإحالة يمكن أن تزيد من التزام العميل بنشاطك التجاري. ترى مكافآت الإحالة في كل من برامج ولاء العملاء B2C و B2B. إذا كنت قد استخدمت خدمة توصيل البقالة ، على سبيل المثال ، فقد تحصل على عرض 10 دولارات لإحالة صديق - ويوفر الصديق المال أيضًا! وبالمثل ، يمكن للشركات تقديم مكافآت للعملاء الذين يوصون بمنتجاتهم أو خدماتهم إلى الزملاء. أظهر البحث الذي أجرته شركة Extole لتسويق الإحالة أن 13٪ من إحالات الأصدقاء يتحولون إلى عملية بيع.

إضفاء الطابع الشخصي
يجذب كبار تجار التجزئة التخصيص لتوفير تجربة تسوق رائعة. في الواقع ، يقول ستيفن تاكر من Smart Insights أن التخصيص لم يعد ترفا - يتوقع المتسوقون ذلك لأنهم أصبحوا معتادين على كيفية تفصيل أمازون لعروضها. يمكن أن يكون التخصيص فعالًا أيضًا في استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء B2B. مثال واحد: رسائل البريد الإلكتروني التي تستخدم اسم المستلم. وجدت دراسة أجرتها Yes Lifecycle Marketing أن مجرد تضمين اسم المستلم في سطر الموضوع يزيد بنسبة 50٪.

إعادة الاستهداف
إعادة الاستهداف هو مصطلح للإعلان عبر الإنترنت استنادًا إلى سجل تصفح الشخص. الآن يعد أحد أساسيات متاجر التجارة الإلكترونية ، يعيد تكتيك التسويق الرقمي هذا المتسوق مرة أخرى لإكمال المعاملة عندما يكون قد نسيها بخلاف ذلك. وليس هناك شك في أنها تعمل. تفيد مجلة Journal of Marketing Research أنه يمكنها إعادة 14.6٪ من المتصفحات إلى موقعك على الويب. ينفق بعض بائعي التجزئة 50٪ من ميزانيتهم الإعلانية الرقمية على إعادة التوجيه الآن ، وفقًا لأحد الباحثين في جامعة ستانفورد.

خدمة استثنائية
تتمتع الخدمة الاستثنائية أيضًا بالقدرة على إعادة العملاء. وجدت الأبحاث في القطاع المالي أن تقديم خدمة عالية الجودة يزيد من الاحتفاظ بالزبائن ، وهذا بدوره يؤدي إلى التزام وولاء أعلى للعملاء. لذا ، من أول عملية شراء ، قم بتوسيع أفضل تجربة خدمة عملاء يمكنك القيام بها. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك ، من رسائل البريد الإلكتروني المخصصة للتأكيد إلى تذكر اسم العميل عند عودته إلى متجرك. ربما تقبل المرتجعات دون طرح أسئلة عندما يكون منافسوك بخيلون. توصي Zendesk Sell بموظفي مبيعات B2B للتواصل مع عملائهم المحتملين كبشر أولاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

هل تريد مشاهدة أمثلة واقعية لتسويق الاستبقاء؟ اطلع على أمثلة تسويق الاحتفاظ من 12 من أفضل العلامات التجارية اليوم.
 
أعلى